Al Shehab Institution for Comprehensive Development

بحث إجتماعى حول الأسباب الإجتماعية والتعليمية والأقتصادية لتسرب أطفال عزبة الهجانة من التعليم

الاثنين 4 كانون الثاني (يناير) 2010 بقلم Al Shehab institution for Comprehensive Development

تصفح سريع

مؤسسة الشهاب للتطوير والتنمية بعزبة الهجانة

جمعية المساعدة الاجتماعية والطبية للطفولة (اسما إيه) الفرنسية ASMAE

بحث إجتماعى حول الأسباب الإجتماعية والتعليمية والأقتصادية لتسرب أطفال عزبة الهجانة (منطقة عشوائية ) من التعليم

إعداد كل من : 1- البير لوقا منصور - خبير إستشارى بحوث وتدريب وتنمية .

2- مفيد حليم خليل – إستشارى تنمية وبناء قدرات مؤسسية وباحث .

مايو 2008

مقدمة البحث :

تتضح اهمية وخطورة ظاهرة التسرب من التعليم من تعدد الجوانب المرتبطة بها ، ومن معرفة الكثير من انماط السلوك النتحرف الذى يأتى بة الأطفال المتسربين - وأثر ذلك على الأوضاع الأقتصادية والقانونية والأخلاقية فى المجتمع المحلى الذى يعيشون فية . فظاهرة التسرب من التعليم ترتبط بعمليتى التربية والتعليم والنمو والتنشئة الإجتماعية ، وعدم الفهم لهاتين العمليتين فى حياة الطفل يؤدى إلى خلق أطفال غير اسوياء ، يأتون بأنواع عديدة من السلوك المنحرف . وظاهرة التسرب من التعليم – تعرض الأطفال للخطر ايضاً ، وتعرض المجتمع لتدنى المستوى التعليمى والثقافى ، بجانب المستوى الإقتصادى الذى يتمثل فى الخسارة التى تعود على المجتمع من جراء ضياع وفقدان عناصر بشرية كان يمكن لها أن تساهم فى عملية الإنتاج والتنمية بعد التعليم والتأهيل المناسبين للعمل فى السن الذى يسمح لهم بمواصلة التعليم والإندماج فى المجتمع بصورة سليمة . ويعانى المجتمع المصرى بوجة عام وعزبة الهجانة بوجة خاص من أن بعض الأطفال يعيشون فى ظروف صعبة للغاية ، قد تدفعهم إلى إرتكاب اخطاء بدون وعى ، لذلك فهم يحتاجون إلى رعاية خاصة وأهتمام بالغ ولذلك لابد أن تتكاتف كل القوى الإنسانية لتوفير تلك الحماية والرعاية لهؤلاء الأفراد الذين يعانون من ظروف ومشاكل خاصة ، وهم الأطفال فى ظروف صعبة – والذين يمثلون عدة صور من الصعوبة فهم المتسربين من التعليم – وأطفال الشوارع – والأطفال العاملين – والأطفال المنحرفين وغير ذلك من صور الخطورة الإجتماعية والانحرافية . وتتركز مشكلة هذا البحث فى وضع مؤسسة الشهاب للتطوير وللتنمية بعزبة الهجانة مؤشرات موضوعية لتحديد الأسباب المختلفة لتسرب الأطفال من المدارس وقياس النتائج والاثار المترتبة عليها – نظراً لأن الإحصائيات التعليمية من الإدارة التعليمية بعزبة الهجانة تشير إلى وجود نسبة كبيرة للغاية ( ذكور وإناث ) متسربين من التعليم الأساسى . لذلك قامت مؤسسة الشهاب بإجراء بحث ميدانى يهدف لمعرف وتحديد الأسباب والدوافع المختلفة التى تتسبب فى تسرب الأطفال من المدرسة – ويقارن ويربط بين هذه الأسباب والنتائج و الاثار المترتبة على ظاهرة التسرب من التعليم – تمهيداً لتصميم مشروع مجتمعى مبنى على الحقوق لتمكين الأسر والأطفال بعزبة الهجانة من مواصلة تعليمهم فى بيئة تعليمية جاذبة وشيقة. وقد استمر العمل فى هذا البحث أكثر من عام ميلادى نظرا للظروف الخاصة بصعوبة العمل الميدانى فى عزبة الهجانة – والتى سنتحدث عنها تفصيلا فى ثنايا البحث . بالإضافة إلى زيادة فورات عينة البحث والتى وصلت إلى 1400 ( ألف واربعمائة حالة ) للأطفال ( الذكور و الإناث ) وقد قام الإستشاريين بالخطوات التالية لإنجاز البحث : 1. التخطيط والتنفيذ لبحث إجتماعى ميدانى عن ظاهرة التسرب من التعليم وعلاقتها بالظروف الإجتماعية والإقتصادية فى عزبة الهجانة – والنتائج المترتبة عليها . 2. تصميم ومراجعة ادوات البحث ومناقشتها ومراجعتها مع مؤسسة الشهاب للتنمية – وجمعية اسمائية – واللجنة الفنية التى تشكلت للمساعدة فى تقديم خبرات تطبيقية فى مجال تطوير التعليم تمهيداً للإستفادة من تلك الخبرات فى إعداد مشروع لتطوير التعليم بعزبة الهجانة . 3. تدريب جامعى البيانات – والإشراف على العمل الميدانى . 4. إعداد التقرير النهائى للبحث . 5. قيام الإستشاريين بوضع تصور مبدئى قابل للمناقشة لمشروع لتطوير التعليم بعزبة الهجانة – بناء على نتائج البحث – تمهيداً لمناقشتة و إقرارة بشكلة النهائى .

ويتقدم الإستشاريين بجزيل الشكر ووافر الإمتنان لجميع العاملين بموسسة الشهاب للتطوير والتنمية وعلى رأسهم كل من : • الأستاذ / يوسف عواض رئيس مجلس امناء مؤسسة الشهاب للتنمية والتطوير • الأستاذه الفاضلة / رضا شكرى المدير العام لمؤسسة الشهاب للتنمية والتطوير • الاستاذ | عبد الرازق محمد أبوالعلا المنسق العام للبحث • الأستاذ / أيمن المصرى – منسق العمل الميدانى للبحث . • جميع باقى الميدان (جامعى البيانات ) من مؤسسة الشهاب – ومن خارج مؤسسة الشهاب .

وكذلك يتقدم الإستشاريين بجزيل الشكر لجمعية Asmaa الفرنسية ممثلين فى الأستاذ / فردريك روبين – والاستاذ | وائل وجية و الأستاذة / برين . وأيضا للأستاذ الدكتور / عادل مشرقى الخبير الإحصائى للبحث . ونأمل أن تكون نتائج البحث قد أسهمت فى توضيح صوره ظاهرة ومشكلة التسرب من التعليم بعزبة الهجانة – وبداية لخطوة تتبعها خطوات للتخطيط والتنفيذ لمشروع لتطوير التعليم بعزبة الهجانة كبداية لمواجهة وحل تلك المشكلة الخطيرة . ونأمل ايضا – أن تكون النظرة التنموية – المتكاملة لظاهرة ومشكلة التسرب من التعليم بعزبة الهجانة – هى الأساس الإستراتيجى لحل كافة المشاكل بالعزبة – من خلال تكاتف كافة الجهود لمواجهة هذه المشكلة وما يترتب عليها من اثار خطيرة .

البير لوقا - خبير إستشارى بحوث وتدريب وتنمية .

مفيد حليم خليل – إستشارى تنمية وبناء قدرات مؤسسية وباحث .


بحث إجتماعى حول الأسباب الإجتماعية والتعليمية والأقتصادية لتسرب أطفال عزبة الهجانة من التعليم

الصفحة الاساسية | الاتصال | خريطة الموقع | المجال الخاص | الإحصاءات | زيارة: 200053

موقع صمم بنظام SPIP 1.9.2 + ALTERNATIVES

     RSS ar RSSإصدارات وأبحاث   ?

Creative Commons License